التخطي إلى المحتوى
هل يشكل مستخدموا اضافة منع الاعلانات خطرا حقيقيا على الويب ؟
الانترنت والفضاء كلمتان من وجهة نظرى هما وجهان لعملة واحده وبينهما اوجه شبه كثيرة اشهر هذه الاوجه انه لا يوجد حدود داخلهم ، سنتحدث فى هذا المقال عن الانترنت تحديدا وكيف له اثر بالغ على جميع المستخدمين سواء كان هذا الاثر محمودا ام مذموما .
لاشك اننا خضنا تجربة الابحار فى الانترنت فى البداية كهواه ومنا من اكمل طريقه نحو الاحتراف والتعلم والابداع ومنا من ظل هاو سواء للجديد فى مجال التقنية اوظل على ما بدأ به، لذا ايها القارىء ان كنت محترفا ما فى مجال الانترنت والتقنية خذ فى اعتبارك ان الملايين مازالوا يتدفقون بشكل مستمر على الانترنت فلتكن رسالتك هى تقديم تجربة جيده لهؤلاء.

فى هذا المقال سنتحدث عن الاثر الذى يتركه البعض للوافدين الجدد اثناء خوضهم تجربة الابحار والاستفادة من الانترنت لاننا نواجه الان عدد لا يستهان به من الذين لاقوا تجربة مريرة دفعت بعضهم للابتعاد عن تجربة الاستفادة من الانترت ومنهم من وجد – بالنسبة له – ان الحل الجذرى او استخدام بعض من الادوات التى تصلح من هذه التجربة وتجعلها جيده وسلسة .
من منا سواء كنت محترفا او مجرد هاو للانترنت لم يواجه مشكلة الاعلانات المضللة والمزعجة ؟ ، بعض منا لجأ لاستخدام اضافة داخل متصفحه لمنع ظهور تلك الاعلانات ، والبعض الاخر تعود عليها وتفادها بخبرته .
ما الذى يدفع البعض لاستخدام اضافة منع الاعلانات ؟
1- وجود اعلانات مضلله ومزعجة تصيب المستخدم بحالة من النفور من تلك المواقع التى تحتوى على مثل هذه الاعلانات واغلب هذه المواقع هى مواقع التحميل .
2- التخلص من الاعلانات داخل المحتوى لقرءاة محتوى بدون تشتت وهناك بعض المحترفين يلجأوا لها الحل.
3- وصاية ونصح من قدامى الذين لاقوا تجارب مريرة للوافدين الجدد وهنا كارثة اكبر.
4- العديد لا يمتلكون الاموال لشراء منتجات او خدمات هذه الاعلانات لذا فمنعها يشعرهم بالراحة وعدم ظهور الحاجة للشراء.
5- هناك بعض الشركات الكبيرة تدخل فى حرب مع الشركات والمواقع الكبيرة الاخرى التى تعتمد على الربح من الاعلانات بشكل كبير وسنتناول فكرة الربح لهذه الفئة لاحقا داخل هذا المقال .
على مستخدموا الانترنت ومتصفحوا المواقع الالكترونية ان يدركوا شيئا هاما وهو ان اغلب هذه المواقع تعتمد بشكل اساسى على الربح من وضع الاعلانات داخل صفحات موقعهم ، لذا باستخدامك اضافة منع الاعلانات فإنك تكبدهم خسائر كبيرة وقد يصل البعض الى اغلاق موقعه لانه لا يتحمل تكليف تشغيله بدون دخل من الاعلانات التى تحجبها, او ان يعرض موقعه بشكل مدفوع وغير مجانى.
هل على الناشر ان يقلق من ازدياد حجم مستخدمى اضافة منع الاعلانات ؟
هناك رأيين فى هذا الشأن :
الرأى الاول  يقول ان هناك خطرا جسيما من ازدياد عدد مستخدمى اضافات منع الاعلانات لان فى هذه نهاية لعديد من المحتوى والخدمات التى تقدم للمستخديم بشكل مجانى وعاجلا ام اجلا سيكون الحل هو وجود حلول مدفوعة او انهيار تام مثلما فعلته جوجل صاحبة موقع يوتيوب الشهير والتى اصدرت خدمة تدعى “يوتيوب ريد” وهى خدمة مشاهدة الفيديوهات بدون اعلانات، هل انت سعيد يا من تستخدم اضافة منع الاعلانات بانك ستضطر للدفع مقابل المشاهدة ؟ 🙁
 youtube-red
الرأى الثانى تقول بأن مستخدمى اضافات منع الاعلانات لا يشكلوا خطرا بمعنى الكلمة ولا ينتهى المحتوى المجانى بل سيذدهر ويكون بجودة اعلى والاهم انه يمكن التعامل مع هؤلاء بكل ارتياحية  و الحصول منهم على استفدادات اخرى غير الاموال سنتحدث على هذه الاستفادادت لاحقا .

من وجهة نظرى ارى ان الرأى الثانى هو الذى سينجح 🙂

 كيف يستفيد المتضررين من اصحاب هذه المواقع من هؤلاء الذين يستخدموا اضافة منع الاعلانات ؟

تخيل عزيزى القارىء ان هؤلاء الذى يستخدموا اضافة لمنع مشاهدة اعلاناتك يمكن ان يكونوا هم السبب فى جلب كم هائل من اخرين يرغبون فى مشاهدة اعلاناتك ، الامر ليس بمعقد فبدلا من ان تغلق موقعك فى وجه مستخدموا هذه الاضافات باستخدام خدمات مدفوعة مثل الشركة العالمية جوجل فى تجربة “يوتيوب ريد” او باستخدام شفرات برمجية لاكتشاف هذه الاضافات ومنع مستخدميها من الولوج الى موقع والاستفاده بما تقدمه ، يمكنك ان تستقبلهم بصدر رحب لانك ستجد العديد منهم يريدون التركيز على محتوى موقعك وعدم التشتت باعلانات او نوافذ منبثقة وبالتالى ستجدهم يتفاعلون مع المحتوى كالاتى :
1- مشاركة محتوى موقعك على مواقع التواصل الاجتماعى وهذا سيجلب العديد من الزوار لموقعك يفوق ما انت تسوق له بنفسك وتدفعه فى الاعلانات عن موقعك .
2- لا شك انك تعلم ان فقدان شريحة هائلة كمستخدمى تلك الاضافات سيحرمك من الحصول على ترتيب متميز اما داخل نتائج البحث فى محركات البحث العديدة أويؤثر على ترتيب موقعك داخل اليكسا وجوجل بيج رانك و غيرها.
3- العديد من هؤلاء سيتفاعل باضافة تعليق على محتواك وهذا سيرفع من مصداقية موقعك وسيؤثر بشكل كبير على ترتيبك وتجلب العديد من الزوار ايضا.
ان كنت صاحب موقع ونجحت فى ان تقدم محتوى يليق بعقلية قارئك ويرفع من مستوى تفكيره ويجعله يشعر بالشبع وعدم الشعور بالحاجة الى رؤية المزيد من المواقع المنافسة لك فانت فائز حتما بهذا المستخدم ويمكن ان تملىء عليه شروطك كأن يتخلص من هذه الاضافة ولكن برسالة فيه ود وعطف وتتركه يستوعب انك لن تحرمه من محتواك المجانى طالما انه ايضا لن يحرمك من ان تستمر باعتمادك على العائد المادى من اعلانات موقعك ، فى نهاية مقالى اننا نقابل العديد من وجهات النظر فلتكن وجهة نظرك تحمل تفاؤلا لا ان تحمل تشاؤوما قد يؤدى الى احباطك وربما نهاية تجربتك.

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares