التخطي إلى المحتوى
شرح دورة ال ++C للمبتدئين – الدرس الاول

ما هى لغة ++c ؟

هى تعتبر تطوير وامتداد للغة (c) وتستخدم أسلوب البرمجة الشيئية أو الكائنية (object oriented programming) وتم تطويرها بحيث تعطى  مميزات أكثر للمبرمج ودوال وأدوات أكثر يستخدمها فى تطوير البرامج وتسهل عليه المهمة التى يقوم بها .

ما البرامج أو التطبيقات المنشأة باستخدامها؟

هى من إحدى لغات البرمجة الأكثر انتشارا  وقد تم استخدام هذه اللغة بشكل كبير فى بناء الكثير من التطبيقات والمستخدمة كثيرا مثل:
بعض تطبيقات جوجل ، متصفح الانترنت موزيلا فايرفوكس ، معظم التطبيقات التى أنشأتها شركة ميكروسوفت من إصدارات الويندوز المختلفة وبرنامج الاوفيس والكثير من التطبيقات الاخرى ، والكثير من أشهر الشركات المطورة لتطبيقات الكمبيوتر تستخدم هذه اللغة لسهولة التعامل بها .

ما البرامج المستخدمة لتحرير وترجمة هذه اللغة (editor or compiler) ؟

يوجد الكثير من البرامج لتحرير هذه اللغة وترجمتها واكتشاف الاخطاء بالأكواد ولكن الأكثر استخداما من بينهم ++Borland c ,
Microsoft visual studio
وسنستخدم أى منهما فى تطبيقاتنا فى الدروس القادمة إن شاء الله.

ماهى البرمجة الشيئية أو الكائنية (object oriented programming) ؟

قبل إنشاء البرمجة الشيئية كان يتبع أسلوب آخر من البرمجة وهو البرمجة الاجرائية أو الهيكلية (structured procedural programming) وفى هذا الأسلوب من البرمجة كان البرنامج يتكون من اجراءات (procedures) ودوال (functions) لعمل مهام معينة ولكن مع كبر البرنامج وكثرة عدد أسطر الكود يصعب تحديد مكان الخطأ إذا حدث خطأ فى البرنامج ولذلك تم إنشاء أسلوب البرمجة الشيئية أو الكائنية فإنها تتعامل مع اى شئ رئيسى فى المشكلة أو المهمة المجرى لها البرنامج على أنها كائن رئيسى مستقل له خصائصه ومهامه الخاصة به منفصلا عن باقى الكيانات الموجودة فى نفس البرنامج وبذلك يسهل التعامل معه.
وأسلوب البرمجة هذا يعتمد على ثلاث مبادئ أساسية وهى :
  1.   التغليف Encapsulation : أى أن مكونات نفس الكائن التابعة لبعضها تكون فى نفس المكان معا كشئ واحد يتم التعامل معه ككتلة واحدة .
  2. الميراث Inheritance : أى أن لو هناك كائن متشارك مع كائن أخر فى صفاته ومهامه ويزيد عليه فى صفات ومهام أخرى يرث من الأول كل مابه ونزيد عليه ماهو غير موجود فى الآخر .
  3. تعدد الأشكال Polymorphism : أى أن من الممكن نفس الأسم للمهمة ولكن فى كل مرة تفعل شئ مختلف عن المرة الأخرى وأقرب مثال على ذلك لو سنعرف دالة لرسم شكل أو لإيجاد مساحة شكل فإنها ستكون بنفس الاسم وستفعل نفس الشئ بأن توجد المساحة ولكن لأشكال مختلفة من دائرة أو مثلث أو غيره .
ومن الدرس القادم باذن الله سنتعلم أكثر عن لغة ++c وكيفية تطبيق هذه المبادئ السابقة باستخدامها .

 

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares