التخطي إلى المحتوى
شرح دورة الـ Java للمبتدئين – 3- التعامل مع المتغيرات


 # Declaring and Initializing  (إعلان وتهيئة للمتغير)           

Declaring  ::  وهذا يعني  انه تم حجز مساحة في ال memory  ايا كان نوع المتغير مثلا لو int  يحجز 32bits  تحت اسم هذا المتغير الذي تعطيه له                      ; int x

اما initializing :: فهو اعطاء قيمة لهذا المتغير                   ; int x = 5
بالعامية ( انه راح للمكان اللي اسمه x  في ال memory  ووضع فيه القيمة 5)

وكما  يمكن جعلهما في سطر واحد كما يمكن تعريف اكثر من متغير مع شرط ان يكونو من نفس النوع في نفس السطر بهذا الشكل
.                                                  ; int  x, y, z = 15

وهنا تم عمل declaring and initializing  للمتغير  y   و declaring فقط للمتغيرين x,z

ملحوظة هامة ::

يتم تخزين اي شئ في ال memory  بطريقة ال   (0&1)binary   بمعني انه عند تخزين الرقم  10 يتم تحويلها الي binary  وهو(1010)

وفي حاله الحروف فان كل حرف او شكل علي لوحة المفاتيح يمثل برقم يسمي ASCII Code  مثلا  a  الرقم المقابل له هو 97  وال binary  الخاص به (01100001) وهكذا .  ويمكنك معرفة اي ASCII Code بكتابته بهذا الشكل
  ; int z = ‘a    
وعند طباعته سيطبع الرقم المقابل له

علامة ال ( = )  معناها انه يأخذ القيمة التي في اليمين ويضعها في الشمال
مثال

 int x = 5;               
2  int y  ;
3   y=x;

الاول معناه انه اخذ القيمة  5  ووضعها في المكان الذي حجزه المتغير  x  في ال memory  بطريقة ال binary
اما الثالث فاخذ قيمة ال x  اللي هي 5 ووضعها في المكان الذي حجزه المتغير  y
ومن هنا نفهم انه  لايمكن  وضع متغير في متغير وانما توضع قيمة متغير في متغير اخر
لان المتغير ما هو الا مكان توضع فيه القيمة

 الفرق بين   syntax error  وال  semantic error ::

syntax error  :: وهو الخطأ في بناء الجملة
هو وجود خطأ او نسيان حرف من كلمة ثابته او نسيان (; )  او نسيان غلق اقواس  وفي هذه الحالة سيعلمك ال compiler  بمكان الخطأ وطريقه تصحيحه
بمعني عند كتابة  int x  =4    بدون  (;)       يكون     syntax

اما    semantic error  :: الخطأ الدلالي
فهو وجود خطأ في ال logic   الخاص بالبرنامج بمعني انه مثلا يعطيك ناتج غير الناتج وفي هذه الحالة تكون الغلطة في كتابه البرنامج نفسه او في الخطوات التي تتبعها لتحقيق النتيجة وستوضح الصورة في هذين الخطئين اثناء كتابة الكود

بعض الملحوظات
1–    لا يمكن وضع متغير مساحته كبيرة في متغير مساحته صغيرة والعكس صحيح
وهذا في حالة انهما لنفس النوع سواء ارقام صحيحة او كسرية (double, float )
. int x = 50 ;—->>            32bits
short y = 60 ;—->>        16bits

; y=x          هنا يعطينا  ال compiler   خطأ عليها  لان مساحة  x>y
; x=y         اما هنا فتكون صحيحة لان يمكن وضع 16bits   في 32bits

ولتصحيح هذا الخطأ نستخدم ال casting  وهو
تحويل نوع متغير الي نوع اخر

طريقة كتابتها          ;المتغير الثاني (النوع المراد التحويل اليه ) = المتغير الاول
.                   ;  y = (short) x
.                   float price = 10.5
.                   ; int z = 5
.                 ;z= (int) price

2Constant ( الثابت )
وهو جعل قيمة المتغير ثابتة لا تتغير ابدا داخل البرنامج وتستخدم عندما تحتاح الي عدم تغيير قيمة هذا المتغير مثل             ط = 3.14  في الرياضيات  وتكتب بنفس نمط كتابة المتغير مع وضع كلمة final  في البداية
; القيمة    =    اسم المتغير    نوع المتغير.   final

final  float PI = 3.14 ;
وعند محاولة تغييرها يعطينا error

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares