التخطي إلى المحتوى
شرح دورة الـ OOP للمبتدئين – الدرس الاول
مفاهيم البرمجة غرضية التوجه OOP Concepts:

يوجد ثلاث مفاهيم وهما :

1-      Inheritance
2-      Encapsulation
3-      Polymorphism
وكما نعلم أن لغة السي شارب لغة غرضية التوجّة، سنتحدث في بداية هذه الدرس بمقدمة عن البرمجة الغرضيّة التوجه OOP – Object Oriented Programming بشكل مختصر بإذن الله
مميزات البرمجة الكائنية :
1-      سهولة الوصول للأخطاء وعملية اصلاحه بشكل سريع على العكس تماما فى لغات البرمجة التقليدية يوجد صعوبة فى الوصول للأخطاء وإصلاحها .
2-      سهولة تطوير الكود او المشروع لان الكود مكتوب بطريقة منظمة وعلمية ومختصرة
ما هو الكائن:
لعل كل ما نراه في حياتنا اليومية من بشر وفواكه وحيوانات … إلخ هو كائنobjectلو نظرنا لفئة الحيوانات مثلا فالأسد والنمر والغزال والأرنب كلٌ منهم يمثل كائناً مستقلا بذاته, و له خصائص تميزه عن الآخر , ويقوم بسلوكيات ووظائف .
إذن لكل كائن خصائص يتميّز بها و سلوكيات يقوم بها ومن هذه السلوكيات تنتج أحداث، وبهذه الثلاث عوامل يتميز كل كائن عما سواه:
  1. خصائص properties:   وهي ما نسميه في البرمجة Data.
  2. سلوكيات behavior أو وظائف يقوم بها: وهي ما نسميه بلغة البرمجة  Methods or Functions.
  3. أحداث Events:  تخص الكائن وتنتج عن سلوكياته.
وكل كائن( objectينتمي لفئة أعلى منه (class) فمثلا الفراولة هو كائن وهو ينتمي لفئة الفواكه, الأسد هو كائن وينتمي لفئة الحيوانات, السيارة والطائرة والسفينة هي كائنات وهي تنتمي للفئة التي هي وسائل النقل . وهكذا 
  
سواء كانت من صنع المبرمج  (user defined)    (Classes)  وبرامج السى شارب هى عباره عن مجموعة من 
opp.L1.pic1
وتحتوى هذه العلى مجموعة من الدوال(Methodes)   (Classes)     (Built-in)  جاهزة فى اللغة  (Classes) او
(Variables)التى تؤدى وظائف معينة ومجموعة من المتغيرات التى تحمل (Data) كما تحتوى على مجموعة من الاحداث ويعرف هؤلاء الثلاثة (Methodes , Variables , Events) بالاعضاء او (Members)
مفهوم الـ Namespaces
من المؤكد أننا لاحظنا وجود السطر التالي عند إنشاء أي برنامج بالسي شارب :

using system ;

والتي يتم إنتاجها مباشرة من قبل الـ visual studio) تدل على أن البرنامج الحالي يستخدم جميع الخصائص التي توجد بداخل الـSystem namespace , ومن أعظم نقاط القوة في هذه اللغة هي أنها توفر العديد من الـ namespaces والتي تحوي بداخلها على الأكواد الجاهزة التي لا يلزم المبرمج سوى استدعاء مثل هذه الملفات واستخدامها مباشرة “دون الحاجة لإعادة تصنيع العجلة !!!” .
أي شيء في السي شارب يكون داخل class, وأي class لابد أن يكون بداخل namespace (بالضبط مثل الملف داخل المجلد).
وتستطيع الوصول لأي class داخل namespace معين عن طريق الـ( . )
أتمنى أن تكونوا قد استفدتم والى لقاء فى الدرس القادم

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares