التخطي إلى المحتوى
كيف تصبح مصمم جرافيك ناجح ؟
A handsome young man sitting in front of his computer while looking at the camera
designer.pic1
تصميم الجرافيك هو عملية إبداعية تنتج كل مانراه من أعمل في الوقت المعاصر، مواقع إنترنت و مطبوعات و ميديا حيث انتشر مصمموا الجرافيك في جميع انحاء العالم. 
هنا سأذكر بعض الأفكار و النصائح لتختار أو تطور نفسك في ناحية معينة في تصميم الجرافيك.
 
designer.pic2

تعلم أساسيات
1- اختيار مجال معين في تصميم الجرافيك
designer.pic3
قبل أن تصبح مصمم جرافيك يجب عليك التركيز على فئة معينة من التصميم، هل أنت مهتم في مجال الإعلان، أوتطوير الشبكة، أوالوسائط المتعددة (مثلا: صناعة التلفزيون)، أوتصميم الطباعة، أو الرسوم المتحركة؟ يمكن اعتبار كل هذه الأشكال المختلفة جزء من تصميم الجرافيك. ضيق تركيزك على المجال الذي يناسبك أكثر.
 
بينما التصميم الجرافيكي هو في الأساس نفسه سواء في شكل مطبوع أو عبر الإنترنت، فقط هناك اختلافات بسيطة. على الرغم من أنك يمكن أن تفعل بالتأكيد كلا منها، فمن الأفضل أن تركز على واحدة لتبدأ.  
2-اكتساب الأدوات
designer.pic4
designer.pic5
يعتبر الفتوشوب والأليسترتور هما الأساس أو المعيار الذي يبنى عليه تصميم الجرافيك وهي كافية لتكون مصمم جيد، لكن إذا كنت تحب أن تذهب أبعد في هذا المجال فقد تحتاج برامج أخرى التي قد تحتاج جهدا كبيرا لإتقانها.
3-احصل على  دورات في تصميم الجرافيك
designer.pic6
 
ليس فقط لتصبح خبيرا في البرامج كالفتوشوب والاليسترتور، بل وحتى القدرة على إنشاء تصاميم متوافقة مع سوق الشغل، معهد أو كلية أو مدرسة وحتى القنوات على اليوتوب
4-الانخراط مع مجموعات التصميم
designer.pic7 
التطبيق في المنزل هو وسيلة رائعة للوصول لنتائج مرضية، لكنك تحتاج لوضع نفسك وسط مجمعات تصميمية حتى تتمكن من الحصول على الانتقاد اللازم. على الرغم من أنه قد يكون مؤلم في البداية، اترك الكبرياء جانبا وخذ النصائح على محمل الجد، وسوف يكون مردود هائل. بالإضافة إلى ذلك، فإنه من المهم أن ترى ما يقوم به الآخرون بحيث تقارن مختلف الأساليب، وتختار لنفسك أسلوبا خاصا بك، وهذه أهم مميزات المصمم الناجح.
 
كما هو الحال مع أي عمل، تلعب الشبكات مهم في تصميم الجرافيك، وخاصة إذا كنت تنوي العمل الحر.كذلك خلق صداقات جديدة، البقاء على اطلاع، ودائما مستعد للتعلم.
5-المزيد من التعليم الخاص
   تطوير طريقتك وأسلوبك الخاص
 
1-إفعل ما تحبه أكثر

designer.pic8

هذا خاص بك لكن لإيجاد أسلوبك الصحيح يجب عليك البحث بكثرة في مواقع التصميم وكذلك إعط لنفسك العنان لتجد نفسك وسط أسلوبك الخاص.
 
 
2-الاستلهام 

designer.pic9

ها، وصلنا للنقطة التي يقف عندها أغلب المصممين العرب، فأن أكون مصمم إعلانات لا يمنعني من الاستلهام من مختلف أنواع التصميم ثنائية الأبعاد أو ثلاثية أو حتى ديكور المهم الاستلهام أو التلميح الذي يمكن أن نراه في أي مكان ننظر.لا تحد نفسك بما هو تقليدي في تصميم الجرافيك فحتى المجال الصناعي يمكن أن أجد فيه من الأفكار ما لا أجده في المجلات أو الصحف أو التصاميم الأخرى.

بإختصار فكر خارج الإطار ولا تضع لنفسك حدودا.
4-فهم النصوص
designer.pic10
إستعمال الخطوط العربية أو اللاتينية، هذا لا يفرق، الأهم أن تعرف التعامل مع كل واحد على حدة،
 
 
5-أسلوبك الخاص   

designer.pic11

إجعل لك تصميما خاصا يجعلك متميزا عن كافة المصممين وكأنه إمضاءك، يتعرف عليه الآخرون فقط من النظرة الأولى، هذا ليس بالأمر السهل، قد تحتاج وقتا وجها لتجد أسلوبك وتذكر معي اليوم الأول الذي قررت أن يكون إمضاءك على شكل معين هل كان سهلا؟
كذلك أسلوبك الخاص في التصميم * قد تساعدك الطريقة التي وجدت بها إمضاءك الخاص في إيجاد أسلوبك كذلك *
6-جمع تصاميم مثيرة للاهتمام
كمبتدأ أو متوسط أو حتى محترف، لا غنى لأي مصمم عن الاستلهام الدائم، وتسهيل هذه العملية ستحتاج ملف به جميع أنواع التصاميم، وقد تكون كمرجع في بعض الأحيان لمساعدتك لإنشاء مشروع معين فقط إحذر التقلييد.
 
7-لا ترم مطلقا أعمالك وحافظ عليها
designer.pic13
 
حتى ولو كرهت تصميم إحتفظ به، قد ترجع له من وتكون مصدر إلهام لنفسك وتعمل مقارنة بسيطة في مؤهلاتك التي نمت، وقد تجعل التصاميم التي لم تحبها إلى روائع.
8-إعادة تصميم اعمال الآخرين
عندما ترى عملا رائعا لا تفوت على نفسك المتعة وحاول إعادة تصميمه، وحاول الخطوات التي إتبعها الفنان لكي يصل لتلك النتيجة، بهذا ستعرف متى تضع إضافة معينة ومتى لا تضعها، وبهذا تكون قد أدمجت أساليب متنوعة لمختلف المصممين الذين سبقوك في الميدان وتجعل أسلوبك أكثر قوة، فقط لا تعرف هذه التصاميم كأنها لك وإكتف بتحليلها بينك وبين نفسك.
9-ملف أعمالك  

designer.pic14

حاول أن تجمع تصاميمك القوية إذا تبحث عن عمل جاد، كما يمكنك وضع هذه الأعمال عبر عدة مواقع إذا كنت تبحث عن عمل حر عب النت، إبدأ الأن وإجمع روائع أعمالك، إذا كنت لا تملكها أو حذفتها فإبدأ الآن.
وفى نهاية الموضوع اتمنى ان ينال اعجابكم والاستفادة منة
 
ملحوظة : هذة خريطة لوظيفة كل برنامج للتصميم من مجموعة ادوبى العملاقة  ( من تصميمى )
designer.pic15

عن الكاتب

التعليقات

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Shares